The Role of Exile in the Era of the Bahri Mamluks (1250 – 1382) دَوْرُ المَنْفَى فِي عَصْرِ اَلْمَمَالِيكِ البَحْرِيِّيْنِ (1250 – 1382)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor., Department of History., Faculty of Arts., King Saud University جامعة الملک سعود - کلية الآداب - قسم التاريخ - الرياض- المملکة العربية السعودية

المستخلص

وظفت السلطة السياسية في دولة المماليک البحرية عقوبة النفي بما يتلاءم مع تطبيق نظريتها في الحکم التي تقوم على تطويع الغالب للأسباب الممکنة حتى يفرض کلمته على المغلوب، وکان من بين هذه الأسباب إصدار أحکام النفي ضد الخلفاء والأمراء وکبار موظفو الدولة من العلماء والمعممين.
اختلفت بواعث هذه الأحکام تبعاً لتفاوت أهداف الذين أصدروها، فمن راغب في الحد من الجرائم والمفاسد الأخلاقية، إلى راغب في تشديد القبضة والإمساک بزمام الأمور في إدارة شؤون الحکم، وآخر يرغب في إبعاد منافسه من مرکز الحکم بالقاهرة، إلى غير ذلک من أهداف.
تمت دراسة الموضوع في ضوء بعض العناصر التي تناولت: مدخلاً عن الخلفية التاريخية للنفي، ثم نفي الخلفاء، ويليه نفي الأمراء وکبار موظفي الدولة، فنفي العلماء وبواعثه، وأخيراً تناولت الحياة في المنفى.
Abstract
This article discusses sentences of exile issued by political authorities in the state of the Bahri Mamluks. The penalty of exile was used to control conquered populations and was imposed on caliphs, amirs, and senior scientists and officials of the state. Reasons differed according to rulers’ objectives and included limiting crimes and moral offenses, tightening control of the government, and removing rivals from the center of government in Cairo.
First, an approach and historical background are discussed, followed by the exile of the Abbasid caliphs, amirs and senior officials of the state, and scientists. Before concluding, life in exile is considered.

الكلمات الرئيسية