التنظيمات السرية والصحف الثورية ودورها في قيام ثورة العشرين في العراق 1914-1920

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

تأتي أهمية الدراسة كونها تتحدث عن ثورة مهمة في تاريخ العراق وهي ثورة العشرين, كونها كانت حدثًا تاريخيا هامًا وملحمة وطنية في تاريخ العراق الحديث. وقعت هذه الثورة في عام 1920، وكانت تمردًا واسع النطاق ضد الاحتلال البريطاني الذي استمر منذ انتهاء الحرب العالمية الأولي, وقامت ثورة العشرين بقيادة مجموعة من الضباط العراقيين والشيوخ والعلماء والمثقفين، واستمرت لعدة أشهر قبل أن تتم السيطرة عليها بواسطة القوات البريطانية.

كانت ثورة العشرين تستند إلي دعوات للاستقلال والحرية والعدالة الاجتماعية، وتندد بالاستعمار البريطاني والتدخل الاستعماري في الشؤون العراقية. وقد اندلعت الثورة في مختلف مناطق العراق في أبريل 1920, وشهدت مظاهرات واحتجاجات وتصاعدًا في الحركة الوطنية العراقية ضد الاحتلال البريطاني.

تميزت ثورة العشرين بتنظيم قوي وفعال من قبل جمعيات سرية وصحف, وكانت هذه الجمعيات تعمل في الخفاء وتمثلت في الجمعيات التي كان لها دوراً كبيراً في تنظيم وتجنيد المشاركين في الثورة، وتوجيه النضال والتنسيق بين الفعاليات المختلفة.

ولعبت الصحف دورًا هامًا في نشر الأفكار الثورية وتوجيه الرأي العام ضد الاحتلال البريطاني. كانت هذه الصحف تنشر باللغة العربية وتوزع بشكل سري وتستخدم للتحريض علي النضال ضد الاحتلال وتسليط الضوء علي انتهاكات الحكومة البريطانية. تعد الجمعيات السرية والصحف جزءًا أساسيا من الهيكل التنظيمي والاستراتيجي لثورة العشرين في العراق.

الكلمات المفتاحية: العراق - ثورة - تنظيمات - جمعيات – صحف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية